ماجيستير بحث

يهدف التكوين في ماجستير البحث إلى منح الطلبة قواعد تكوينية متينة مع تمكينهم من مهارات متعددة في علوم الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT), الروبوتيك والالية , الاعلامية الصناعية , شبكات علوم ذهنية (معرفيّة ) , تكنولوجيا الواب , الذكاء الاصطناعي ومعالجة المعلومات

يسمح المزج بين هذه الاختصاصات لخريجي المستقبل بفهم المشاكل المستحدثة والمتزامنة مع التطور السريع والمتواصل الحاصل في صلب تكنولوجيا المعلومات والاتصال وذلك سواء في نطاق البحث أو نطاق الممارسة الميدانية الاقتصادية.

وبالتالي فان التكوين في ماجستير بحث سيمكن الطلاب من مهارات متعددة تخول لهم الاستجابة لتطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) المستمرة.

صممت الدروس صلب هذا المسلك بشكل يمنح الطلاب تكوينا علميا متينا ومتوازنا بالإضافة إلى الخبرة الميدانية والتي ستمكنهم من اكتساب المهارات والمعارف اللازمة لإنشاء , تطوير وتنفيذ انظمة معقدة وذكية قادرة على الاتصال ببعضها البعض.

يكمن الهدف البيداغوجي من البرامج المخصصة لتدريس السنة أولى ماجستير بحث, والذي يمثل جذعا مشتركا بين جل الاختصاصات, في احداث تكوين عام وموحد في مجالات الـ (ICT) من إعلامية صناعية , شبكات واتصال, إعلامية مضمنة , اتمته ومعالجة الصور والاشارات.

أما السنة الثانية من التكوين فتمكن من التخصص في المجالات التالية:

  • الانظمة الذكية ذات التحكم الذاتي والقدرة على التواصل مع بعضها البعض
  • الذكاء الاصطناعي.
  • انظمة الاتصالات الجوالة والمدمجة.

يوفر ماجيستير البحث (RISC) تكوينا عاما ومختصا في الان ذات . إذ يضمن تكوينا متعدد الاختصاصات خلال السداسيتين الأوليين وتكوينا متخصصا في السداسيتين الأخيرتين وبذلك يمكن الطلاب من أن يكونوا خبراء في مجال تخصصهم.

يكون التكوين خلال السنة الاولى (M1) عامّا, يفتح أمام الطلبة عدّة مسالك توجيهية لاحقة . ثم يتم التفرع في السنة الثانية (M2) إلى اختصاصات تتماشى مع مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) و الهندسة الكهربائية أو ما يعادلها.

يتمكن الطلاب في السنة الثانية ماجيستير بحث من التعرف على مستجدات مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT) الروبوتيك, الآلية , الأتمتة , الحوسبة المضمنة والعلوم الذهنية وهذا يمكنهم من مواصلة تعليمهم وتقديم أطروحات الدكتوراه المتعلقة بمجال الهندسة والحوسبة الصناعيّة.